جيرارد دانييل مارتينو "تاتا " مدرب برشلونة

 جيرارد دانييل مارتينو "تاتا "من مواليد  20-11-1962 ، بروزاريو الأرجنتين ،
لاعب  خط وسط مهاجم ،مدرب حالي لبرشلونة ،

خيراردو مارتينو من أبناء مدينة روساريو، التي ينتمي لها ميسي، كما أن نجاحاته الأبرز كانت مع فريق نيولز أولد بويز، الذي نشأ فيه "البرغوث" وترعرت فيه موهبته قبل أن ينتقل لمدرسة لا ماسيا في برشلونة.
وسيعاون مارتينو في الجهاز الفني للبرصا، أدريان كوريا، الذي أشرف على تدريب ميسي حين كان ناشئا في نيولز أولد بويز.
ودون انتقاص من إمكانات المدرب صاحب الـ50 عاما، فأسلوب لعبه مقارب لتيكي تاكا البرصا، حيث يحب تبادل الكرات القصيرة والاستحواذ واللعب الهجومي، وقد ذاع صيته في أمريكا الجنوبية خلال السنوات الماضية، لكن خبرته التدريبية منعدمة في القارة العجوز.
ينظر الى مارتينو في الأرجنتين على أنه "وريث فلسفة مارسيلو بييلسا" فهو الأقرب لأسلوب المدرب القدير، كما يشبهه في الجدية والانضباط والصراحة.
"تاتا" يعد رمزا من رموز نيولز أولد بويز، فهو عميد لاعبيه على مر التاريخ بمشاركته في 505 مباراة و35 هدفا، وهو الأكثر تتويجا بالالقاب ايضا بجانب ثلاثة لاعبين آخرين، ويوجد مدرج خاص يحمل اسمه بملعب الفريق منذ 2009.
انطلاقته التدريبية كانت واعدة، فحقق رقما قياسيا بعدم التعرض لهزيمتين متتاليتين خلال سبعة اعوام.
استهل مشواره في الدرجة الثانية بالأرجنتين مع فريق ألميرانتي براون عام 1998 ، وانتقل لفريقين آخرين قبل السفر الى باراجواي، حيث حقق هناك نجاحات كبيرة بين عامي 2002 و2006 ، فتوج بسبعة القاب مع ليبرتاد وثلاثة مع سيرو بورتينيو.
أهلته انجازاته المحلية لتولي تدريب منتخب باراجواي الأول 2006 ، فخرج من ربع نهائي كوبا أمريكا 2007 ، ونال الوصافة في 2011 بعد خسارته امام أوروجواي، والطريف أنه وصل للنهائي بدون الفوز في أي مباراة.
كما قاد باراجواي في مونديال جنوب أفريقيا 2010 فتأهل لربع النهائي لأول مرة في تاريخ البلد اللاتيني، وخرج بشق الأنفس امام البطلة لاحقا إسبانيا بهدف وحيد لديفيد فيا بعد إهدار أوسكار كاردوزو لركلة جزاء.
جدير بالذكر أن خيراردو مارتينو احترف في صفوف تنيريفي الإسباني عام 1991 ولعب معه 15 مباراة وسجل هدفا واحدا، وللصدفة فقد لعب مباراته الأولى ضد برشلونة على ملعب كامب نو.
كما أنه المدرب الأرجنتيني الرابع في تاريخ برشلونة بعد إيلينيو إيريرا، وروكي أولسن وسيزار لويس مينوت
ألقاب وتتويجات تاتا :

احراز دوري الباراغواي 3 مرات مع فريق ليبيرتاد ( 2002, 2003, 2006 ).
احراز دوري الباراغواي مع سيرو بورتينو عام 2004.
الدوري الأرجنتيني مع نيويلز اولد بويز 2013.
نصف نهائي كأس ليبيرتادوريس 2013 مع نيويلز اولد بويز.
أفضل مدرب في امريكا الجنوبية 2007 ( كان مدربا للباراغوي ) .




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
ديزاد كووورة © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top custom blogger templates