أهداف ومهارات كريم زياني نشأته مسيرته مشاركاته مع المنتخب الوطني


أهداف ومهارات كريم زياني نشأته مسيرته مشاركاته مع المنتخب الوطني 

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كريم زياني :

كريم كسيلة  يانيس زياني تاريخ من مواليد 17 أوت 1982 بسيفر( فرنسا),ذو جنسية فرنسية جزائرية , هو لاعب كرة قدم جزائري محترف في الخليج نادي الجيش القطري ، ولد من أب جزائري (مدينة بجاية )وهو رابح زياني وأم فرنسية.يبلغ طول زياني 169 سم,زياني متزوج وله ولدان،متزوج من فرنسية ولديه ابنه تُدعى لينا وابن يُدعى قيس, وله أخت متزوجة مع لاعب المنتخب الجزائري عنتر يحيى,

زياني مسيرته مع الأندية :

يشغل منصب وسط ميدان هجومي أو جناح أيمن وأحيانا أيسر، بدأ مسيرته الكروية مع نادي راسينغ باريس من سنة 1995 حتى 1998. بعدها انتقل إلى مركز تكوين نادي تروا،حيث لعب في فئة الشباب من 998 حت 2001 ,ليوقع أول عقد احترافي مع نادي تروا سنة 2001 بعد إلحاح من المدرب ألان بيران، ولعب أولى مبارياته في الليغا "1 "في شهر ديسمبر 2001 مع نادي تروا، أين لعب 64 مباراة سجل خلالها 3 أهداف  علما أنه كان يلعب كجناح أيمن مع الفريق.

كريم زياني مع لوريان :


 بعد حديث طويل عن إمكانية واحتمالات كثيرة حول ذهاب كريم إلى الكالتشيو وبالضبط الانتقال إلى نادي سيينا الإيطالي، أعير كريم إلى نادي لوريان يوم 11 أكتوبر 2004 وأصبح كريم قطعة أساسية من الفريق. صعد في موسم 2005-2006 إلى حظيرة الكبار واختير كريم كأفضل لاعب في الدرجة الثانية الفرنسية. حيث لعب كريم مع لوريان في ذلك الموسم 63 مباراة سجل خلالها 8 أهداف. 

كريم زياني مع سوشو :


بعد هذا التتويج والاستدعاءات المتتالية من طرف مدرب المنتخب الجزائري جعلت كريم محط اهتمام كل من نادي نانت، أولمبي مرسيليا وسانت إيتيان، لكن في الأخير فاز فريق سوشو بصفقة كريم و وقع العقد معه لمدة ثلاث سنوات في أوت 2006، وبذلك عاد كريم تحت متابعة مدربه السابق آلان بيران. ، وفي يوم 12 ماي 2007، فاز كريم مع فريقه سوشو بكأس فرنسا متخطين فريق أولمبي مارسيليا ب الضربات الترجيحية التي سجل خلالها كريم هدف وساهم في التتويج أيضا عندما عدلوا النتيجة بتمريرة سحرية في الدقيقة 116 إلى لوتالك الذي عدل النتيجة .تألق كريم بصورة لافتة مع الفريق في أول موسم له حيث في 44 مباراة سجل كريم 9 أهداف وصنع 8 أهداف بتمريرات حاسمة.

كريم زياني مع مرسيليا :


بعد هذا التتويج الكبير وقع كريم مع نادي أولمبيك مارسيليا في جوان 2007 لمدة 4 أعوام مقابل 8 ملايين يورو.ووقع كريم أول أهداقه مع ناديه في مباراة ودية ضد آندرلخت لكن أول هدف له مع لوام في مباراة رسمية كان في 15 أوت 2007 ضد فالنسيان في الجولة 3 من الدوري الفرنسي بعدها وبعد تألق لم يدم سوى 3 أشهر أصيب كريم أبعدته عن الملاعب وشهد الفريق المارسيلي بروز نجم اسمه ماثيو فالبوينا الذي ترك كريم في مقاعد البدلاء، دفعت كريم إلى مشاجرة المدرب أين تم معاقبة كريم من طرف إدارة النادي لمدة 10 أيام، وبعد موسم أقل ما يقال عنه أنه أسود وسيئ بالنسبة لزياني بدأ كريم موسمه الجديد بقوة كبيرة مع النادي رغم عودته المتأخرة بسبب الإصابة التي منعته من المشاركة مع مارسلييا في الجولات الأولى من الدوري الفرنسي حيث أصبح كريم ركيزة أساسية في نادي مارسيليا ليس ذلك فقط بل أنه اختير لشهرين متتاليين كأفضل لاعب في النادي المارسيلي، هذا التألق جعل أندية كثيرة تبدي اهتمامها باللاعب أولها نادي إشبيلية الذي إقترح مبادلة بين الناديين بانتقال كريم مقابل 12 مليون يورو والمهاجم شيفانتون،و أيضا  كليفربول و إنتر ميلان و أتليتيكو مدريد .... و فرق أخرى.شارك كريم زياني مع نادي الجنوب الفرنسي مرسيليا في 68 مباراة سجل من خلالها 3 أهداف .

كريم زياني مع فولسبورغ :


فمنذ وصول ديشامب وهو يعمل على تغيير شكل الفريق الفرنسي العملاق، فلم يتوقع أحد أن يقول ديشامب أنه ليس بحاجة ثالث أفضل لاعبي مارسيليا في الموسم الماضي. فأخبر فالبوينا أنه لن يكون أساسيا وكذلك فعل مع زياني مما دفع الأخير للتفكير بالانتقال ولم يتعب كثيراً حتى وصلته العروض الممتازة وعلى رأسها عرض بطل الدوري الألماني فولفسبورغ.انتقل كريم زياني لنادي فولفسبورغ الألماني بصفقة قدرت بسبعة ملايين أورو وأصبح بها أغلى لاعب عربي سنة 2009.
عقب الانتقال الى(فولفسبورغ ) الالماني لم يجد كريم الفرصه للتالق بشكل كافي بسبب وجود اكثر من لاعب في نفس مركزه ,حيث خاض كريم زياني مع النادي الألما ني فولسبورغ 16 مباراة سجل فيها هدف وحيد .

كريم زياني مع قيصري سبور :


منذ خسارة فولفسبورغ أمام هامبورج 4-2 لم يلعب كريم زياني كأساسي، وأصبح مركزه مهدداً جداً خاصة مع تغيير المدرب الألماني آرمين فيه لخطة فولفسبورغ وهي الخطة الجديدة التي أعادت الفريق لسلسلة الانتصارات.الخطة الجديدة هي 4-3-2-1، حيث يلعب جرافيتي ومارتينز خلف دجيكو,بينما يلعب في محور الوسط كل من ميسيموفتش وجينتنر وجوسوي , ليصبح  ميسيمتوفتش اللاعب رقم واحد ، بينما جوسوي هو قائد فولفسبورغ في الميدان أما جينتنر فهو لاعب صاحب شعبية كبيرة وأداء وفير.المشكلة كانت أن فولفسبورغ يقدم نتائج جيدة ودون كريم زياني، وهذا ما يخلق المشكلة للاعب كريم زياني  فليس لديه ما يعترض من أجله لأن الفريق يحقق النتائج المطلوبة ,وبالتالي يمكن  تلخيص مشكلة كريم زياني  بأنها ناتجة عن تغيير تكتيكي للنادي الألماني، وهو التغيير الذي جعل أعمدة رئيسية لا يمكن المساس بها في صفوف فولفسبورغ ,على اثرها انتقل كريم زياني على شكل إعارة لنادي (قيصري سبور) التركي  ولعب معهم 13 مباره لم يسجل فيها .

كريم زياني مع الجيش القطري :


في يوم 21 جويلية 2011 غادر كريم اوروبا متجهالآسيا  .حيث أمضى لاعب وسط ميدان المنتخب الوطني كريم زياني عقد ا لفائدة نادي الجيش القطري لمدة ثلاثة مواسم كاملة، مقابل أجرة شهرية تناهز الـ250 ألف أورو شهريا. العقد الذي سيمتد إلى غاية نهاية2013 وقبل تنقله إلى قطر، فسخ زياني البالغ من العمر 28 سنة أنذاك عقده مع 
فريقه الألماني فولسبورغ الألماني الذي عاد له بعد إعارته في شهر جانفي المنصرم إلى نادي قيصرسبور من الدرجة الأولى المحترفة التركية، حيث لعب له لمدة ستة أشهر،وسمحت الوضعية الإدارية لزياني الذي أصبح حرا من أي التزام في ذلك الوقت ، بالتفاوض من موقع قوة مع نادي الجيش القطري. وبانضمامه إلى البطولة 
القطرية، يكون زياني ثالث لاعب محترف أمضى لفائدة الأندية القطرية، بعد نذير بلحاج الذي أمضى مع السد القطري وكذا مراد مغني مع  فريق أم صلال. 
لفت كريم زياني كل متتبعي الدوري القطري في الوسم الأول بإدائه وتمريراته الحاسمة إلا أنه لم يتوج بأي لقب لكون نادي الجيش القطري كان حديث الصعود في دوري نجوم قطر .في الوسم الثاني 2012/2013 حقق كريم زياني بطولة كأس أمير قطر ,ليرشح بعد ذلك لجائزة أحسن لاعب في دوري نجوم قطر .

كريم زياني مع النتخب الوطني الجزائري :


كانت بداية كريم مع المنتخب الجزائري عندما كان يلعب اللاعب مع تروا في 12 فيفري 2003 , في مباراة المنتخب الجزائري ضد نظيره البلجيكي, ثم شارك في كأس إفريقيا للأمم 2004 , ليثبت للجمهور الجزائري أحقيته باللعب للمنتخب الوطني ,حيث وصل مع المنتخب الى الدور الربع النهائي للدورة عندما أقصي من طرف المنتخب المغربي بثلاثية لواحد بعد التمديد لإنتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي واحد لواحد ,كما أختيرة في التشكيلة المثالية للدورة .ثم عاد في دورة 2010 وبعد غياب عن العرس الإفريقي لمدة 4 سنوات ,تاهل كريم زياني إلى مباراة الدور الربع النهائي التي  جمعتهم بالمنتخب الإيفواري، والتي شهدت تنافس وإثارة كبيرين إلى آخر دقيقة، حيث عدل الجزائريون النتيجة عند الدقيقة 90 بعدما كانوا منهزمين بهدفين لهدف ما فرض اللجوء لوقت إضافي. في الوقت الإضافي أضاف المنتخب الجزائري هدفا ثالثا سمح لهم بالفوز. وصل كريم زياني إلى الدور نصف النهائي حين  التقى المنتخب الجزائري بنظيره المصري في أجواء مشحونة أثرت عليها الأحداث التي شهدتها تصفيات كأس العالم. في المقابلة تلقى الجزائريون 3 بطاقات حمراء ليلعب الفريق بنقص عددي ملحوظ كأن له التأثير على نتيجة المباراة التي كانت قاسية ولصالح المنتخب المصري بأربع أهداف نظيفة. ليحتل المركز الرابع بعد  انهزام المنتخب الجزائري أما نظيره النيجيري بهدف دون رد في مقابلة شكلية ليحتل المرتبة الرابعة.
تأهل كريم زياني مع المنتخب الوطني  إلى كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا على حساب كل من مصر، زامبيا ورواندا ,ليغادر كريم زياني معالمنتخب الوطني الدور الأول بعد إنهزامه أمام كل من سلوفينيا و الولايات المتحدة الأمريكية وتعادل أمام إنجليترا .ليستغني عنه الناخب الوطني حليلوزيتش منذ تعيينه على رأس المنتخب, رغم المساندة والمطالبة الكبيرة لعودته من طرف الجمهور الجزائري ,الذي كان بالنسبة لهم المدلل رقم واحد في المنتخب لعشقه الكبيروتصريحاته الممجدة لوطنه الجزائر . 




إنجازات اللاعب


كأس فرنسا مع نادي سوشو 2007
أختير في التشكيلة المثالية لكأس أمم إفريقيا 2004 بتونس
الكرة الذهبية الجزائرية 2007 و2008
أفضل لاعب في أولمبي مارسيليا
جائزة أفضل لاعب جزائري حسب دي زاد فوت 2004، 2005 و2006
أفضل لاعب في الدرجة الثانية الفرنسية 2006
المشاركة في  كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا
المشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2004 -2010 .


1 التعليقات:

 
ديزاد كووورة © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top custom blogger templates